الخليج في أسبوع: ترقب لزيارة بايدن إلى الخليج والدوحة في المهمة الأخيرة لانقاذ الإتفاق النووي

(2-9 تموز/ يوليو 2022)
بعد استضافة الدوحة للمفاوضات النووية بين إيران والولايات المتحدة في 27 و 28 حزيران/ يونيو الماضي، زار وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثانی طهران، والتقى نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وخلال مؤتمر صحفي جمعهما، قال عبد اللهيان أن “قطر تلعب دورا مهما في تعزيز التعاون الإقليمي، وأن قطر لعبت دورا بناء في المحادثات غير المباشرة مع الجانب الأميركي “. هذا ولفت عبد اللهيان، إلى ” أن إيران لم تطالب بأية مطالب خارج إطار الاتفاق النووي خلافا لما تقوله الولايات المتحدة”، وذكر أنهم أبلغوا الجانب الأوروبي رفضهم أي اتفاق يمنعهم من الاستفادة الاقتصادية”، وتابع: “نريد ضمانات بأننا سنستفيد بالكامل من هذه المزايا في أي اتفاق مقبل”.
سبق ذلك وفي الدوحة، استقبال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، لمستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد، حيث تناول الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، كما وتطرقا لبعض القضايا الإقليمية والدولية، وذلك بحسب بيان صادر عن الديوان الأميري القطري.
هذا وبحث وزير الخارجية العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، مع وزير الاستثمار البريطاني اللورد جيري جريمستون، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. وتم التأكيد على الحرص المتبادل لتشجيع وتنمية الشراكة الاقتصادية والاستثمارية خاصة مع توقيعهما على اتفاقية الشراكة في مجال الاستثمار في شهر يناير 2022.
أما سعوديًا، وعلى هامش اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين، في جزيرة بالي الإندونيسية، بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، مع مستشار الدولة وزير خارجية الصين وانغ يي، القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
في واشنطن، أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيار، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في اجتماع ثنائي خلال زيارته للمملكة في 15 و16 يوليو/ تموز الحالي في تأكيد رسمي على لقائه ولي العهد الامير محمد بن سلمان.
إماراتيًا، تستعد “حركة طالبان” والإمارات لعقد صفقة تدير بموجبها الإمارات مطار كابول وعدة مطارات أخرى في أفغانستان، بعد منافسة مع كل من قطر وتركيا واللتان كانتا ترغبان بتولي إدارة المطارات.
كويتيًا، رفعت الدولة أسعار البيع الرسمية في أغسطس/ آب، وقالت وكالة “رويترز” أن الكويت حددت سعر خام التصدير الكويتي عند 7.15 دولارات للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخام عمان في بورصة دبي للطاقة وخام دبي على بلاتس، مقارنة بـ6.15 دولارات للبرميل في يوليو. كما رفعت سعر البيع الرسمي للخام الكويتي الخفيف الممتاز 3.50 دولار إلى 10.75 دولارات للبرميل فوق عمان/دبي.
أخيرًا، قالت وكالة “رويترز” إن مدرجات مونديال قطر ستكون خالية من الكحول، وأنه “على عكس مناطق المشجعين السابقة في كأس العالم، لن يتم تقديم البيرة طوال اليوم، ولكن في أوقات محدودة”. ولفتت إلى أن مشجعي كأس العالم سيتمكنون من شراء البيرة خلال الأوقات المحظورة في أجزاء معينة من منطقة مشجعي الفيفا الرئيسية بحديقة البدع في العاصمة الدوحة”.

منشورات أخرى للكاتب